استراتيجيات التسويق على مواقع التجارة الإلكترونية

ترغب كافة الشركات التي تمتلك مواقع تجارة إلكترونية في زيادة حركة الزائرين على منصاتها وتحويل الزائرين إلى عملاء محتملين. في هذا المقال يقدّم خبراء التسويق الإلكتروني في شركة سفن جي ميديا نظرة عامة عن أفضل استراتيجيات التسويق على منصات التجارة الإلكترونية التي ستمكنك من الترويج لمنتجاتك وخدماتك ورفع مستوى المبيعات.

ماذا تعرف عن تسويق التجارة الإلكترونية؟
توفر حملات التسويق لمنصات التجارة الإلكترونية استراتيجية تسويق واضحة الملامح ترتكز على الترويج للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها عبر موقعك الإلكتروني، ويمكنها توسيع قاعدة الجمهور ورفع مستوى الوعي بالعلامة التجارية وفي النهاية زيادة المبيعات. ويمثل التسويق الإلكتروني الأداة المثالية التي ينبغي على المتاجر الإلكترونية ومواقع التجارة الإلكترونية الاستفادة منها لتحقيق الفائدة المثلى من هذه الموجة المتزايدة، وذلك من خلال الحملات الإعلانية المبتكرة والمصممة خصيصاً لجذب العملاء إلى موقع التجارة الإلكترونية.

تعرّف على أفكار التسويق على منصات التجارة الإلكترونية التي يمكنك تطبيقها لإنعاش مبيعاتك عبر الإنترنت وإلقاء الضوء على مزايا منتجاتك أو خدماتك.

الارتقاء بالصفقة:
يشير مفهوم الارتقاء بالصفقة إلى حث العملاء على شراء نسخة أحدث وأغلى ثمناً لمنتج ما أو عنصر إضافي بهدف إبرام صفقة أعلى ربحاً، وهذه الطريقة تساعدك على رفع متوسط قيمة الطلب (AOV) كما تزيد من قيمة بقاء العميل. وكلما زادت عروض البيع الإضافية للعميل، زادت فرص رفع مستوى الإيرادات من المبيعات عبر الإنترنت. وهذه بعض الإرشادات للمواقع المثالية لحملات الارتقاء بالمبيعات على منصتك الإلكترونية.

1. صفحات المنتجات – اعرض مجموعة متنوعة من نسخ المنتج الواحد لحث العميل على الشراء
2. إضافة إلى عربة التسوق – وهذه طريقة مفيدة لعرض المنتجات أو الخدمات ذات الصلة التي تساعد العملاء على الحصول على قيمة أعلى من تلك التي خططوا لشرائها.

تحسين تصميم صفحات المنتجات:
قم بتحسين صفحات المنتجات بطريقة محترفة – بدءاً من البحث عن الكلمات الرئيسية وبناء الروابط وصولاً إلى أدوات تحسين محركات البحث – لجذب المزيد من الزائرين وبالتالي العملاء المحتملين إلى موقعك.

وبخلاف هذه الاستراتيجيات، فإن استراتيجية التسويق الداخلي تسهم في زيادة إيراداتك؛ استخدم صوراً عالية الجودة لمنتجاتك لتبهر بها الزائرين وقم بتعزيز من جودة المحتوى لتعزيز موقعك على محركات البحث. كما يمكن لصفحات المنتجات ذات التصميمات المتجاوبة مع أنظمة تشغيل الهواتف أن تساعد المستخدمين على الشراء من أي مكان وفي أي وقت، وهي تثري تجربة المستخدم وتحوله إلى عميل دائم لديك.

تسويق محتوى التجارة الإلكترونية:
ينبغي أن يتم تعزيز صفحة منتجات التجارة الإلكترونية بتصميم احترافي مبتكر وإضافة معلومات مفصّلة ودقيقة حول المنتجات أو الخدمات المتاحة مع محتوى تسويقي إبداعي يغطي كافة مزايا وخصائص المنتج؛ حيث أثبت المحتوى التفاعلي قدرته على توليد ضعف العملاء مقارنة بالمحتوى الساكن أو الثابت. ويجب أن تشمل صفحة منتجات التجارة الإلكترونية تفاصيل مثل:

• عنوان جذاب ووصف للمنتج
• تفاصيل السعر
• الخصائص والمزايا الهامة
• إرشادات الصيانة
• معلومات حول العلامة التجارية
• الحجم / الأبعاد / الكمية

كما يعمل تحسين محتوى صفحة المنتجات على تعزيز ترتيب موقعك في صفحات النتائج بمحركات البحث وتحقيق المزيد من المبيعات على الإنترنت.

تحسين حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني:
تعتبر حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني واحدة من الاستراتيجيات الأكثر فعالية؛ فمن خلال العناصر المرئية الفنية والمحتوى المكتوب الجذاب، يمكنك عرض المقترحات والإعلانات وعروض الخصومات على جمهورك وجذبهم إلى منتجك. وقد أظهرت إحدى دراسات الجدوى التي أجريت حديثاً أن معدل فتح الرسائل الإلكترونية المخصصة وقراءتها يفوق الرسائل الإلكترونية التي تفتقر إلى التخصيص بنسبة 75%.

جذب اهتمام الزوار من خلال المحادثات الفورية:
إن المحادثات الفورية هي قناة التواصل الأسرع والأكثر فعالية نظراً لأنها تجعل التواصل أسهل بينك وبين عملائك، إذ يمكن للمستخدم النقر على نافذة المحادثة وقتما يحتاج إلى المساعدة والدعم الفوري. ويمكن لهذه الأداة مساعدتك على التواصل مع عدة عملاء والإجابة عن استفساراتهم في نفس الوقت، ما يجعلها الوسيلة الأرخص والأكثر فعالية لإدارة علاقات العملاء في السوق. وهي ليست قناة الدعم الأقل تكلفة فقط بل إنها قادرة على بناء قاعدة واسعة من العملاء.