أفضل 6 ممارسات لكبرى شركات التسويق على منصات التواصل الاجتماعي

وضع أهداف “ذكية” لإدارة منصات التواصل الاجتماعي:
الأهداف الذكية (SMART) هي كلمة مركبة من الحروف الأولى للكلمات (Specific, Measurable, Attainable, Relevant and Time-based) وتعني الأهداف المحدّدة القابلة للقياس والتحقيق، ذات الأهمية الوثيقة، والمحددة بإطار زمني؛ وهي تعد واحدة من الأطر طويلة الأمد والأكثر شعبية لوضع أهداف إدارة الأعمال. وضع أهداف “ذكية” لنشاطك على مواقع التواصل الاجتماعي هو الضمان الفعلي لنجاح استراتيجيتك التسويقية على القنوات الإلكترونية. فبمجرد أن تضع مجموعة من الأهداف الواضحة، ستتمكن من تتبع مؤشرات ومقاييس الأداء الرئيسية الخاصة بك بشكل أكثر دقة وكفاءة.

التخطيط مسبقاً باستخدام تقويم مواقع التواصل الاجتماعي
يكاد يكون من المستحيل إعداد جدول فعال لأنشطتك على وسائل التواصل الاجتماعي من دون تقويم محتوى التواصل الاجتماعي، وهو عبارة عن مستند يسجّل جميع منشوراتك الأسبوعية والشهرية والسنوية. وتعمل أداة التواصل القيّمة هذه على تحسين كفاءة المحتوى وتساعدك في إدارة محتوى المنشور (الصور ومقاطع الفيديو)، ونسخة المنشور، و”الهاشتاج”، والإشارات المستخدمة لكل منشور. كما يعمل التقويم على مساعدة المسوقين في التخطيط مسبقاً للعطلات الرسمية والتخطيط للمستقبل للعطلات والاحتفالات الوطنية والدولية.

إعداد استراتيجيات المحتوى لكل شبكة تواصل اجتماعي على حدة
يكمن المحتوى التثقيفي والتفاعلي في صميم استراتيجية مواقع التواصل الاجتماعي الناجحة وهو كفيل بتحقيق النتائج المُرضية. وتتميز أفضل وكالات الاستشارات الإعلامية والتسويق بإنتاج محتوى تسويقي جذاب ومفيد وموجّه إلى العملاء المحتملين بما يضمن تفاعل العلامة التجارية مع الجمهور وبناء قاعدة واسعة من المتابعين. كما أن إدماج الكلمات المفتاحية في المحتوى سيمنحك قاعدة صلبة تساعدك على لفت أنظار المتابعين المحتملين وجذب اهتمامهم.

استخدام الصور ومقاطع الفيديو المبتكرة لتحقيق تفاعل أوسع
إن نشر المحتوى المرئي عالي الجودة كالصور المبتكرة ومقاطع الفيديو الإعلامية على منصات التواصل الاجتماعي تعد من الطرق الأكثر فعالية لزيادة تفاعل المتابعين وجذب المزيد من الأنظار إلى منشوراتك. وقد أثبتت العناصر المرئية كالصور ومقاطع الفيديو وتصاميم الإنفوغرافيك فعاليتها في جذب أعداد أكبر من مستخدمي قنوات التواصل الاجتماعي وزيادة حركة الزوار على المواقع الإلكترونية.

دراسة كلمات “الهاشتاج” قبل استخدامها:
إذا أردت أن تحقق الاستفادة المثلى من الهاشتاج على مواقع التواصل الاجتماعي، فيجب عليك أولاً أن تبحث عن الكلمات الدلالية المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بعلامتك، والأكثر تداولاً، فهي تساعدك على جذب اهتمام متابعيك لقراءة تعليقاتك المصاغة بلغة مبتكرة وتمكنك من الوصول إلى جمهورك المستهدف بما يعزز من نسبة التفاعل مع منشورك.

متابعة بيانات التفاعل وقياسها
إن منصات التواصل الاجتماعي تتيح لك متابعة مجموعة واسعة من الإحصاءات التي تتنوع بتنوع أهدافك. وتنحصر الإحصاءات الأكثر أهمية في تسجيلات الإعجاب والتعليقات والمشاهدات والمشاركات لكل منشور من منشوراتك. ويمكنك إجراء هذه المتابعة يدوياً أو من خلال الأدوات المخصّصة لمتابعة معدلات التفاعل مع علامتك التجارية بشكل أكثر فعالية.