هل سبق أن فكرت باستخدام الفكاهة في كتابة الإعلانات؟

يمكن للإعلانات المليئة بالدعابة والفكاهة أن تُشَكّل خطراً على علامتك، لكن توظيفها بالطريقة الصحيحة سيجعلها أكثر فعاليةً وجذباً للجمهور المستهدف، فالقليل من الفكاهة هو دوماً موضع ترحيب لدى القارئ، ويمكن أن يكون أحد التقنيات الأكثر فعالية في كتابة الإعلانات في دبي إذا ما استخدم بشكل عفوي وملائم. يستعمل العديد من كتاب الإعلان الفكاهة في الترويج لمنتجاتهم وجذب انتباه الجمهور. ويكفي القول إن أكثر الإعلانات رسوخاً في ذهن الجمهور هي الإعلانات التي ترسم ابتسامة على وجوه المتلقين.

الإعلانات الفكاهية: أداة فعّالة أم مجرد إثارة الضحك؟

تُفَضّل الجماهير الترفيه على رؤية إعلانات تجارية جدية أو واقعية. معظم الإعلانات التي نتشاركها مع أصدقائنا تتضمن حس الفكاهة، وحتى لو كنا قد شاهدنا بعضها من قبل فإننا سنكون سعداء بمشاهدتها مرة أخرى والضحك عليها أيضاً. ويمكن لهذا الأسلوب الدعابي أن يجعل من الإعلانات أكثر متعةً ولفتاً للانتباه وخلوداً في الذاكرة. وإذا بَرَعْت فيها، يمكن لمنتجك أن يحقق نجاحاً مبهراً. وتعتبر الإعلانات الأنسب لإدخال عنصر الدعابة فيها هي إعلانات المنتجات غير المكلفة نسبياً أو التي تتضمن حقائق أقل مثل الحلوى والأغذية وغيرها الكثير.

ولدى كل شخص ذائقته الخاصة، فحاول أن تميز الفرق بين الفكاهة والكوميديا. فما قد يكون مضحكاً بالنسبة إليك ليس من الضروري أن يكون مضحكاً أيضاً للجميع، لذا يجب دائماً مراعاة خصائص الجمهور المستهدف. إلى جانب ذلك، يختلف مفهوم النكتة في أنحاء العالم وحتى بين الجماهير، فهناك العديد من الثقافات التي تتنوع في اهتماماتها وخصائصها. على سبيل المثال، لا يستسيغ الصينيون النكت على نطاق واسع. بينما في سنغافورة، تعد النكت التي تحتوي على مواضيع جنسية منوعة أكثر جذباً للجمهور، ومن المؤكد أن لدى كل ثقافة وجهة نظر مختلفة حيال الدعابة. ومن النصائح الواجب اتباعها عند كتابة إعلان جديد، أن تحاول تَجَنُّب الدعابات التي تتضمن مواضيع جنسية أو عرقية أو دينية أو سياسية أو عنصرية.

الفرق بين الرجال والنساء

من المثير للاهتمام أنه قد يُنظر للإعلانات بشكل متباين من قِبَل الرجال والنساء. ويعتبر بعض الرجال النكات التي تتضمن العنف مثلاً مثيرة للاهتمام ومميزة، أما النساء فينظرن إليها على أنها مزعجة. في بالمقابل، تميل النساء إلى النكات التي تسخر من الرجال.

وهكذا يمكن للإعلانات المليئة بالدعابة أن تُشَكّل مُخاطرة، لكن توظيفها بطريقة صحيحة يجعلها فعّالة. سيجذب حس الدعابة الجيد انتباه جمهورك بالتأكيد. وتذكر جيداً ألا تهن جمهورك، فسوف يتذكر دعابتك لفترة طويلة، لذا أحسن اختيار النكتة واجعلها تستحق التذكر بإيجابية.

يُفَضَّل دائماً التعامل مع وكالة إعلانات احترافية ذي خبرة ومعرفة في ما يتعلق بمواضيع ذات الصلة بالمجال. وبما أنه يوجد عدد من الوكالات التي تقدم خدمات كتابة النصوص الإبداعية أو كتابة مواقع الانترنت في دبي. لذلك، تأكد من أن الوكالة التي اخترتها لوضع الاستراتيجية الإعلانية وكتابة الإعلانات في الصحف والمجلات والتلفزيون وأيضاً كتابة الكتيبات والعروض الترويجية ذات خبرة لحمل شركتك إلى آفاق جديدة.