التسويق الإلكتروني للشركات الصغيرة والمتوسطة

استفد من منصات التواصل الاجتماعي لجذب أعداداً كبيرة من الزيارات ومن دون أن تتجاوز ميزانيتك”

يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة تحقيق الاستفادة المثلى من مواقع التواصل الاجتماعي كمنصات فعّالة للتواصل مع العملاء الجدد والوصول إلى العملاء المحتملين وتعزيز نموها أياً كان قطاع أعمالها أو جمهورها المستهدف. الآن هو الوقت الأمثل لترسيخ حضورك على مواقع التواصل الاجتماعي

في مجال التسويق عبر المواقع الاجتماعية ليس من الضروري أن تحقق خطط التسويق التقليدية نفس النتائج في كل مرة، إذ يجب مواكبة التطور الدائم الذي تشهده مختلف المنصات الرقمية. لذلك فإن التعرف على أحدث الاتجاهات يضمن لك البقاء في الصدارة، كما أن تطبيق أحدث الأساليب التي أثبتت نجاحها يساعدك في تحقيق النتائج من دون أن تبذل مجهوداً مضاعفاً.

الإعلانات الإلكترونية المدفوعة

إذا كانت إعلاناتك تصل إلى عدد قليل من المستخدمين، فإنك تضيّع الكثير من الفرص المتاحة أمامك. إذ لا تعد عمليات تحسين نتائج محركات البحث والوصول الطبيعي قادرة على تحقيق نتائج سريعة بتحريك المرور الإلكتروني لموقعك الإلكتروني، لذلك هناك حاجة ملحة لإضافة الإعلانات المدفوعة إلى حملتك التسويقية لضمان تحقيق المزيد من التفاعل وزيادة معدلات الوصول إلى العملاء المستهدفين، كما تشير الدراسات إلى أن الإعلانات المدفوعة تستقطب أعداداً هائلة من العملاء الجدد مقارنة بالإعلانات التي تعتمد على تحسين الترتيب على المحركات.

تمتلك الشركات والمشاريع الصغيرة ميزانية محدودة جداً للإعلانات المدفوعة. يمكنك الاستعانة بالخبراء المتخصصين في تقديم خدمات الحملات الإعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق نتائج غير مسبوقة مهما كان حجم ميزانيتك.

  • ركّز على الحلول التي تقدمها خدماتك أو منتجاتك والجمهور المستهدف، واحرص على تقييمها واختبارها وتحسينها بشكل مستمر.
  • استخدم اختبار A/B “اختبار التقسيم”؛ إن تجربة مختلف المنصات ستساعدك على تحديد المنصة الأمثل لحملاتك الإعلانية للوصول إلى الجمهور المناسب.

أفلام الفيديو

أصبح المحتوى من أفلام الفيديو التسويقية من الوسائل الأكثر شيوعاً في وقتنا الحالي، وستواصل مقاطع الفيديو انتشارها على منصات التواصل الاجتماعي خصوصاً مع زيادة معدلات توظيفها في الحملات التسويقية من قبل العلامات التجارية الكبرى، وقد بدأت معظم الشركات بالفعل في استبدال محتوى الصور بمحتوى الفيديو، وأصبح من الضروري أن تواكب الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة هذا الاتجاه الأكثر فاعلية.

يشكل محتوى الفيديو وسيلة حديثة لسرد القصص وأداة متفردة لكسب ولاء العملاء المحتملين، ويعد أيضاً وسيلة فعالة للحصول على معدلات تفاعل هائلة.

مع تطوير مزايا البث المباشر على العديد من المنصات، أصبح بإمكان استخدام مقاطع الفيديو كأداة فعالة لإطلاق المنتجات أو الخدمات الجديدة أو تقديم العروض التوضيحية أو تناول الموضوعات المتخصصة أو تغطية الفعاليات أو عرض توصيات الشخصيات المؤثرة أو تنظيم الندوات. كما يمكن أن يغطي محتوى الفيديو المنشورات الأكثر انتشاراً أو مقاطع الرسوم المتحركة أو المقابلات الشخصية أو الأفلام الإعلامية. إن مقاطع الفيديو التسويقية ذات المحتوى المميز والإنتاج الاحترافي تسهم في تحقيق ملايين المشاهدات خلال أسابيع معدودة.

التجارة الإلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي أشبه بمركز تسوق افتراضي يمكننا الوصول إليه عبر هواتفنا الذكية، ويعتبر هذا النوع من التجارة الإلكترونية الأكثر انتشاراً مقارنة بالتجارة الإلكترونية التقليدية، حيث تتيح مختلف منصات التواصل الاجتماعي كافة المزايا المتخصصة في مجال التسوّق بدءاً من الإعلان عن المنتجات وتصفّح مزايا المنتجات ومزايا النقر للشراء وخدمة ما بعد البيع.

تستخدم العلامات التجارية الكبرى حول العالم منصات مثل إنستغرام وبنترست وفيسبوك لبيع منتجاتها، كما أن هناك العديد من الشركات الناشئة والتجّار الصغار الذين يبرعون بتسخير هذه المواقع كمنصات تجارية ناجحة.

  • سيصبح شراء المنتجات مباشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي الاتجاه السائد في المستقبل القريب لذلك من الأفضل أن تواكب هذا الاتجاه بدءاً من الآن.

مراقبة وإدارة أداء الأعمال

تتجاهل العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحاجة إلى إعداد خطة محكمة لإدارة الأزمات، وتتجاهل أيضاً حقيقة أن معظم الأزمات تظهر على منصات التواصل الاجتماعي، حيث تنتشر المعلومات والأخبار بسرعة فائقة، ويمكن أن تتسبب مشكلة بسيطة نسبياً في نشوب أزمة متفاقمة إذا لم تقم بمراقبة وإدارة جميع صفحاتك على المنصات الإلكترونية، إذ يرى معظم مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي أن الشركات الصغيرة والمتوسطة يمكنها استعادة ثقتها وترسيخ سمعتها من خلال الاعتراف بالخطأ وتحري الشفافية بشأن كل ما تقوم به لحل المشكلة.

منصات التواصل الاجتماعي تتيح لك الاستفادة من المحادثات المباشرة مع العملاء للتعرف على آرائهم ومقترحاتهم وبالتالي مراقبة حملاتك التسويقية وإدارتها بما ينسجم مع متطلبات عملائك.

  • تتطلب ممارسة الأعمال التجارية على منصات التواصل الاجتماعي الإدارة المستمرة للمحتوى وضمان التفاعل الدائم.

إذا كانت إدارة قنواتك الإلكترونية تتطلب منك جهداً كبيراً أو معرفة متعمقة، يمكنك الاستعانة بخبراء إدارة مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق أفضل النتائج.

المواقع الصوتية على مواقع التواصل الاجتماعي

عندما يكون المحتوى النصي غير كافي أو يتم استخدام المحتوى المرئي بكثرة، يصبح دور البث الصوتي أساسياً على منصات التواصل الاجتماعي، حيث يفضّل العملاء التواصل مع عناصر بشرية عند التعامل مع الشركات الصغيرة، ويُعد البث الصوتي طريقة غير مكلفة للتواصل معهم وترسيخ شخصية العلامة التجارية.

لقد ازدادت شعبية برامج البودكاست أو البث الصوتي على مدار الخمسة عشر عاماً الماضية، وحققت نتائج مذهلة خلال العامين الماضيين لاسيما مع تنافس منصات التواصل الاجتماعي الكبرى على تطوير خيارات البث الصوتي الجديدة، مما يجعل استضافة برامج البودكاست أو البث الصوتي بمثابة فرصة استثنائية لبناء روابط اجتماعية وطيدة مع الجمهور.

غالباً ما يتم تجاهل الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة عند إطلاق بعض الاتجاهات الحديثة على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن في عصر التكنولوجيا الرقمية السائدة، أصبح من السهل أن تحصل على نصيبك من هذه المزايا التي تسخرها الشركات الكبرى بالشكل الأمثل لتحقيق أفضل النتائج ومن دون أن تتحمل الكثير من التكاليف.

أياً كان حجم أو طبيعة أعمالك، فإن مواقع التواصل الاجتماعي لديها القدرة على التواصل مع جمهورك بكفاءة تامة والوصول إلى العملاء المحتملين وزيادة الوعي بعلامتك التجارية.

إذا كانت خططك التسويقية تفوق قدراتك المالية، ما عليك سوى أن تبدأ بالأقل تكلفة وعندما تتوصل إلى الخطة الأمثل ابدأ على الفور بالاستثمار فيها.

التسويق الاحترافي يتيح لك ترسيخ حضورك وتعزيز نمو أعمالك على مواقع التواصل الاجتماعي.

تواصل مع نخبة من الخبراء المتخصصين في إدارة مواقع التواصل الاجتماعي لمساعدتك في بناء علاقات عمل واعدة مع عملائك وتحقيق أهدافك التسويقية وزيادة أرباحك في وقت قياسي وبأقل التكاليف.