عناصر الإبهار البصري في تصاميم المواقع الإلكترونية

13 اتجاهاً عصرياً يستحق التجربة

“تواصل معنا لنزود موقعك الإلكتروني بتصاميم وعناصر تفاعلية مبهرة تلفت الأنظار”

لا شك أن تصميم الموقع الإلكتروني هو المحطة الأولى في تجربة المستخدم وهي ما تشكّل الانطباع الأول لدى الزائر، والتصميم الإبداعي الناجح يجعل تجربة الزائر أكثر ثراءً واستدامة.

إن مجال تصميم المواقع الإلكترونية دائم التطور والتكيّف، فهو يحتاج دائماً إلى التغيير وإعادة التصور لمواكبة الاحتياجات المتطورة للعملاء، حيث يتم اختيار وتصميم كل عنصر بدقة وعناية تامة بما يتوافق مع الاتجاهات والمتطلبات المتغيرة. وفي هذا المقال سنطلعك على أهم وأحدث الاتجاهات في عالم التصميم كي تضفي على موقعك الإلكتروني عوامل الجذب والإبهار.

1. كلاي مورفيزمClaymorphism

يستخدم أسلوب التصميم الجديد هذا مزيجاً من الظلال الداخلية (الداكنة والخفيفة) والظلال الخارجية، التي عادةً ما تكون أغمق، لإنشاء إطارات خفيفة ورقيقة وعائمة، بما يمنح عناصر الموقع تأثيراً خفيفاً ثلاثي الأبعاد يشبه الصلصال المقولب، وهذا ما أكسبه هذا الاسم.

عزّز من عناصر الجاذبية والإبهار على موقعك

2. جلاس مورفيزم Glassmorphism

تعتبر خاصية الجلاس مورفيزم جديدة نسبياً وقد اكتسبت شعبية كبيرة بين المصممين في مجال تصميم واجهة المستخدم، وهي تتميز باستخدام الصور شبه الشفافة والألوان الزاهية ذات الأطر الخفيفة والخلفيات ذات الخطوط غير الواضحة، حيث تبدو بعض العناصر وكأنها طافية في الفضاء، بينما تبدو عناصر أخرى وكأنها قد وُضعت خلف زجاج شبه شفاف، وهذا المزيج من الشفافية وشبه الشفافية يضفي عمقاً فائق الثراء على جميع واجهات المستخدم.

أضف المزيد من التميز إلى عناصر التصميم الهامة من خلال التسلسل الهرمي البصري

3. التدرجات

تطورت هذه الخاصية خلال السنوات القليلة الماضية وهي خاصية متعددة الأشكال، فهناك التدرجات الداكنة أو الخفيفة أو الباستل أو أحادية اللون، وتستخدم لإضافة عناصر أكثر جاذبية إلى التصميم من خلال إنشاء تركيبات لونية جريئة ومختلفة. كما تسهم التدرجات في إنشاء تصاميم نابضة بالحياة إما من خلال الألوان الهادئة أو الخلفية الأخاذة.

أضف مزيداً من العمق والتفرد إلى تصاميمك

4. المؤشرات المتحركة

تعتبر المؤشرات من عناصر التصميم البسيطة التي لها تأثير كبير على تجربة المستخدم، وعند استخدامها بالطريقة الصحيحة فهي تسهم في إلقاء الضوء على أهم ما يقدمه الموقع، فيمكن تصميمها على سبيل المثال لتغيير الأحجام أو الأشكال أو الإشارة إلى الوظائف المستخدمة أو إرشاد المستخدم. وتتميز تصميماتها بأشكال هندسية جذابة وترميزات مخصصة لجعل التصفح تجربة متفردة.

زوّد موقعك بمؤشرات تفاعلية جذابة تبهر الزوار

5. التمرير البصري عبر المناظر

تتيح خاصية التمرير البصري تجربة تمرير مبتكرة وتفاعلية تلفت أنظار المستخدم. وتتراوح استخداماتها بين عرض المزيد من محتوى الموقع مع كل تمريرة أو تحريك الخلفية بسرعة مختلفة عن المحتوى الأمامي.

اجعل موقعك يسرد قصصاً تفاعلية

6. تصاميم الطباعة التعبيرية

تتميز تصاميم الطباعة بتأثيرها الإيجابي غير المباشر على طريقة التفكير البشري، ويستخدم خبراء تصميم المواقع الإلكترونية هذا العنصر لتعزيز سمات العلامة التجارية. تشير تصاميم الطباعة التعبيرية إلى الاستخدام الذكي للخطوط وعناصر الطباعة للربط بين الكلمات والمشاعر، فالأحرف المزخرفة والملتفة والمزينة تضفي العنصر الخيالي، والأحرف السميكة تشير إلى الامتلاء، والقطرات الزرقاء تشير إلى المياه والارتواء. الخلاصة أن كل عنصر تصميمي يثير رد فعل نفسي محدد يكون له تأثير قوي على المستخدم.

انقل رسالتك بإبداع واحترافية عبر الأحرف والخطوط

7. تصاميم الطباعة الحركية

تعتبر النصوص المتحركة أسلوب تصميم قديم غير أنه يشهد باستمرار استخدامات جديدة في تصاميم المواقع الإلكترونية العصرية، سواء لجذب الانتباه أو لإبراز الأقسام الهامة أو الكشف عن المعلومات تدريجياً أو تقديم التوجيه والإرشاد. وبخلاف كون تصاميم الطباعة الحركية عنصراً مسلياً فإنها تساعد المتصفح على فهم المحتوى بشكل أسرع.

تحدث إلى زوار موقعك أثناء رحلة تصفحهم

8. التأثير السينمائي

إن مزج الصور الثابتة بمقاطع الفيديو المتحركة يزيد من عنصر التفاعل مع الصفحة خصوصاً عند الحاجة لإلقاء الضوء على منتج أو عنصر محدد. ويشير مفهوم التأثير السينمائي إلى استخدام مقطع متحرك (gif) يحتوي على صورة واحدة متحركة، وهذا العنصر المُركّب لا يصنع انطباعاً جيداً فحسب بل يحفز المستخدم على مواصلة القراءة.

عزز من عناصر التفاعل على موقعك الإلكتروني

9. إدراج الصور في رأس الصفحة

يدرك المصمم المحترف قيمة وأهمية رؤوس الصفحات المزودة بالصور في لفت الأنظار وإضافة الجاذبية البصرية إلى الصفحة. وتتضمن بعض التصاميم الجديدة استبدال صورة الصفحة الرئيسية بتصاميم الطباعة، وفي حالات أخرى يتم استخدام صورة كاملة في رأس الصفحة. وتُستخدم كلتا الحالتين للفت الانتباه إلى بعض المعلومات الهامة.

حافظ على جاذبية موقعك باستخدام صور فائقة الجودة

10. تصوير البيانات

جاء مفهوم تصوير البيانات من المواد الإعلامية المطبوعة
وهو يشير إلى عرض البيانات بطريقة مبتكرة من خلال الصور والرسومات وتصاميم الإنفوغرافيك التي تتيح للمستخدم فهم الرسائل الرئيسية أو المفاهيم المعقدة، وهذا ما يجعل هذا الأسلوب أداة فعالة لتقديم مجموعات هائلة من الأرقام أو المعلومات بكل سلاسة وسهولة عبر تصميم نابض بالحياة.

حفّز الزوار على اتخاذ قرارات مستنيرة بسهولة تامة

11. الرسوم التوضيحية المخصصة

تعد الرسوم التوضيحية المصممة بدقة وعناية من أهم العناصر التي تجعل موقعك عصرياً وأكثر تفرداً، إذ تزخر الصور المرسومة يدوياً بالأفكار والرسائل والمكونات التفاعلية والعناصر الإبداعية لنقل الرسائل بصورة مبتكرة وعصرية، والأهم من ذلك هو أن إضفاء العنصر الشخصي للعلامة التجارية يزيد من مستوى الترابط مع العلامة.

اجعل علامتك التجارية نابضة بالحياة والتفرد

12. التصاميم الكلاسيكية والمستقبلية

إن مزج العناصر الكلاسيكية التقليدية بالعناصر العصرية أو المستقبلية ينتج عنه تصميم متفرّد يزيد من جاذبية الموقع الإلكتروني. ويعتبر هذا النوع من التصاميم واحداً من أكثر أساليب تصميم المواقع الإلكترونية كفاءة وفاعلية لإنشاء روابط عاطفية قوية مع المستخدمين.

اصطحب زوار موقعك في رحلة عبر الأزمنة

13. التصميم السلوكي

يهدف التصميم السلوكي إلى التعرف على تصرفات وأساليب المستخدمين أثناء التصفح وحثهم على تغيير سلوكياتهم، وذلك من خلال الدمج بتناغم تام بين علم النفس والتكنولوجيا والأساليب المبتكرة. يعتمد هذا النوع من التصميم على استخدام الإشارات البصرية للتأثير على سلوك المستخدم والتجارب المبتكرة لتحسين تجربة المستخدم.

وجّه جمهورك إلى اتخاذ القرارات المستهدفة

تقدم شركة سفن جي ميديا خدمات متكاملة للشركات والعلامات التجارية من مقرها في دبي، وتنفرد بتقديم حلول احترافية متخصصة في تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية والمتاجر الإلكترونية والبوابات الحكومية الإلكترونية وحلول تصميم العلامات التجارية وفقاً لأعلى المعايير.

يضم فريقنا متعدد التخصصات والثقافات نخبة من الخبراء في تقديم الاستشارات الإعلامية وتطوير المواقع الإلكترونية وتصميم الرسوم المتحركة والجرافيك والبرمجة وإدارة المشاريع وخدمات الاستشارات الإعلامية وإعداد الخطط التسويقية المتكاملة. وتضم قائمة عملائنا مجموعة واسعة من رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الكبرى والمتاجر الإلكترونية والجهات والدوائر الحكومية.

ندعم نمو أعمالك من خلال موقع إلكتروني عصري ينسجم مع رؤيتك.

تعرّف على أعمالنا

حلولنا الإبداعية تدعم مسيرة نجاحك. تواصل معنا الآن