دليلك إلى تحسين محركات البحث

إليك الإجابات الوافية عن  كافة أسئلتك

تحسين نتائج محركات البحث هي باختصار الخط الفاصل بين تعزيز حركة الزائرين على موقعك أو ضياع موقعك بين مليارات المواقع الأخرى على محركات البحث”

إن السر في تصدّر نتائج البحث على جوجل يكمن في عملية تحسين ترتيب موقعك على محركات البحث. ليست هناك قواعد محددة لتحقيق ذلك، لكن نجاحك في الوصول إلى الصدارة على محركات البحث يعتمد على استراتيجية بسيطة تتألف من شقين؛ الشق الأول: التعرّف على اهتمامات المستخدم والشق الثاني: تقديم ما يبحث عنه المستخدم. وهناك عاملان مهمان يجب وضعهما في عين الاعتبار، وهما جودة المحتوى وكميته. فما هي إذاً أسرار عمليات تحسين محركات البحث الناجحة التي تقدم حلولاً فعالة وغير مكلفة؟

هل ما زالت عمليات تحسين محركات البحث فعالة؟

بالتأكيد.. ففي حين أن الحملات الإعلانية المدفوعة وحملات التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي تستطيع توجيه أعداد محددة من الزائرين إلى موقعك الإلكتروني، فإن محركات البحث يمكنها تحقيق نتائج فعّالة ولكن ليست سريعة، وتوجيه أضعاف الزائرين إلى موقعك، لذلك لا يجب تجاهل أهمية تحسين محركات البحث مثل “جوجل” لاسيما في ظل مليارات عمليات البحث التي تجري من خلالها.

هناك طرق تقليدية لتحسين محركات البحث غير أنها لم تعد فعّالة، وهذا لأنها تسير بخطى رتيبة ومنتظمة، في حين أن أساليب أكثر تطوراً تمتلك مقومات أكثر تأثيراً وفاعلية لتحسين نتائج البحث.

ما الأساليب والأدوات المستخدمة حديثاً؟

شهد مجال تحسين محركات البحث العديد من التغيرات مع تطور معايير محركات البحث الرئيسية، فقد اعتمدت شركة جوجل على سبيل المثال مجموعة من الخوارزميات والمقاييس والقواعد الجديدة لترتيب المواقع الإلكترونية على صفحات نتائج البحث.

هل هذه التحديثات مفيدة للمستخدمين؟

بالطبع، جميع التحديثات مفيدة لمستخدمي الإنترنت لسببين:

  1. أصبح الوصول إلى المحتوى أكثر سهولة
  2. أصبحت النتائج دقيقة وأكثر صلة بموضوع البحث

وهل هي مفيدة للشركات والعلامات التجارية؟

يتعين على الشركات الآن إعادة النظر في استراتيجيات تهيئة مواقعها على محركات البحث وإعادة صياغتها للوصول إلى صدارة صفحات نتائج محرك البحث. حتى إذا كان المحتوى جذاباً أو مفيداً، فقد يفقد فرصته في الظهور بسبب عدم وجود استراتيجية فعالة لتحسين مرتبة الموقع على محركات البحث.

كل ما تحتاجه هو استراتيجية مدروسة وواضحة المعالم للارتقاء بمرتبة موقعك الإلكتروني على محركات البحث وتعزيز بقائه في الصدارة.

اطلع على دراسات الجدوى الناجحة لخطط تحسين محركات البحث

ما هي صفحات نتائج محرك البحث (SERP

صفحات نتائج محرك البحث هي الصفحات الإلكترونية التي تُقدَّم إلى المستخدمين عند بحثهم عن أمر ما باستخدام محرك بحث معين مثل جوجل. عندما يقوم المستخدمون بإدخال استفسار أو سؤال (باستخدام عبارات محددة تتضمن كلمات مفتاحية)، يقدم لهم محرك البحث نتائج طبيعية في عدة صفحات وهي ما نسميها “صفحات نتائج محرك البحث”. وفي حين أن هناك ملايين الصفحات ذات الصلة على الإنترنت، فإنها جميعاً لا تضاهي أهمية “صفحات نتائج محرك البحث”.

تغطي نتائج البحث الطبيعية هذه بيانات أكبر وتبدو أكثر مصداقية وتستقبل عدد نقرات أكثر مقارنة بالإعلانات المدفوعة.

هل صفحات نتائج محرك البحث ضرورية لتحسين ترتيب الموقع؟

نعم، لكن فقط عندما تعمل بالتوافق مع مؤشرات أداء الإنترنت الأساسية (CWV)، وهي عبارة عن مقياس لتجربة المستخدم على الإنترنت. إذا قام المستخدم بالضغط على رابط في صفحة النتائج وحصل على تجربة تصفح سيئة، مثل بطء تحميل الصفحات وعدم استقرارها وامتلائها بالإعلانات المنبثقة وما إلى ذلك، فقد يتردد المستخدم في العودة إليها. ولكن إذا حصل على تجربة سلسة، فمن الأرجح أنه سيعود إلى تلك المواقع.

ما الجديد في مؤشرات أداء الإنترنت الأساسية؟

كانت إضافة معايير الترتيب إلى مؤشرات أداء الإنترنت الرئيسية لتحسين تجربة التصفح واحدة من أكبر التطورات التي شهدها عام 2022. وتقوم مؤشرات الأداء الخاصة بتحسين محركات البحث بتقييم تجربة العميل بناءً على ثلاثة مقاييس:

  1. مدى سرعة تحميل محتوى الصفحة
  2. مدة سرعة استجابة المتصفح لمدخلات المستخدم
  3. مدى استقرار المحتوى عند تحميله في المتصفح

هل تسهم مؤشرات أداء الإنترنت الأساسية (CWV) في تحسين ترتيب المواقع؟

نعم، فهي تعمل على الارتقاء بترتيب الموقع الإلكتروني وتوفير تجربة تصفح فائقة للمستخدم، وهذا يؤدي إلى تلبية احتياجات المزيد من العملاء المهتمين وزيادة معدلات استقطاب العملاء المحتملين.

وهناك العديد من العوامل التي تعتبر معايير لترتيب المواقع الإلكترونية إلى جانب مؤشرات أداء الإنترنت الأساسية، من بينها تصميم الصفحة وحجمها ومدخلات الوسائط وبناء الروابط، والكلمات المفتاحية بالطبع. لا يجب تجاهل العناصر التقنية مثل تصميم واجهة المستخدم (UI) وتصميم تجربة المستخدم (UX).

اطلع على نماذج المواقع الإلكترونية الناجحة

نصائح لاستخدام الكلمات المفتاحية

  1. استخدام محتوى مزدحم بالكلمات المفتاحية لن يعزز ترتيب موقعك ولن يزيد من أعداد الزائرين
  2. الكلمات المفتاحية لها أهمية كبيرة في مراكز تحسين نتائج البحث الرئيسية مثل “الوصف التعريفي” و”العنوان الوصفي” و”النص البديل للصور”
  3. يجب أن يضم المحتوى مزيجاً من الكلمات والعبارات المفتاحية القصيرة  والطويلة

هل بناء الروابط ما زال يشكل خطوة مهمة؟

كانت عملية بناء الروابط ولا تزال تقنية فعالة لتحسين ظهور المواقع في النتائج الأولى لمحركات البحث، ومن دون خطة فعالة لبناء الروابط فإن جهود تحسين نتائج البحث ستذهب سدى، وبالطبع فإن بناء الروابط عالية الجودة يحتاج إلى محتوى عالي الجودة.

ما العناصر الهامة الأخرى في مجال تحسين نتائج محركات البحث؟

أصبحت أدوات “تحسين نتائج البحث المحلية” و”البحث الصوتي” من العوامل الهامة في تحسين ظهور الموقع الإلكتروني في النتائج الأولى لمحركات البحث، ولكن يجب أن ينصب الاهتمام الأول على توافق تصميم الموقع مع أنظمة تشغيل الهواتف المتحركة.

لماذا يجب أن يكون تصميم الموقع الإلكتروني متوافقاً مع الهواتف المتحركة؟

أصبحت الهواتف المتحركة الوسيلة الرئيسية لتصفح الإنترنت ويقوم محرك البحث “جوجل” بقياس مدى توافق الموقع الإلكتروني مع الهواتف المتحركة لتصنيف ترتيبه في نتائج البحث.

اكتشف خدمات تسويق التطبيقات الإلكترونية

هل هناك أدوات لم تخضع للتغيير؟

نعم هناك أدوات لم تتغير مثل مبادئ جوجل التي تُعرف باسم “E-A-T” (الخبرة والمصداقية والجدارة)، وهي العوامل التي تساعد محرك البحث على تحديد ترتيب المواقع على صفحات النتائج.

هل تسهم مبادئ (E-A-T) في تحسين نتائج البحث؟

إن مبادئ (E-A-T) هي مجرد مصطلح وليست عوامل لتعزيز ظهور المواقع، وهي تشكل الإطار الذي تميز الخوارزميات من خلاله بين المواقع عالية الجودة وتلك منخفضة الجودة.

وبالطبع إن إجراء التحديثات اللازمة بما يتوافق مع مبادئ (E-A-T) سوف يسهم في تعزيز ظهور الموقع في صفحات نتائج البحث واستقطاب المزيد من الزائرين.