أخطاء شائعة في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي
وكيفية معالجتها باحترافية


تشهد منصات التواصل الاجتماعي تطوراً سريع الوتيرة، ليس فقط كمنصة افتراضية للتواصل، بل أيضاً كأداة تسويقية فعالة للأعمال والعلامات التجارية. وفي إمارة دبي تتسابق الشركات لتسخير منصات التواصل الاجتماعي لترسيخ حضورها الرقمي وبناء قاعدة متزايدة من العملاء المحتملين وتعزيز ولائهم للعلامة التجارية. يمكن للشركات الرائدة في مجال التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في دبي مساعدتك على تحقيق أفضل النتائج، مع الحرص على تجنب الأخطاء التالية التي يمكن أن تؤثر سلباً على استراتيجيتك التسويقية

1. عدم تحديد الجمهور المستهدف

إن لم يكن لديك جمهور مستهدف محدد بوضوح، فقد يكون المحتوى الذي تنتجه عاماً ورتيباً غير قادر على جذب اهتمام جمهورك، حيث أن صياغة محتوى تسويقي عديم الصلة بالموضوع وتوجيهه إلى الجمهور العام يؤثر سلباً على أدائك على منصات التواصل الاجتماعي.

كيف تتجنب الوقوع في هذا الخطأ

  • حدد المجموعات المستهدفة التي ترغب في استقطابها حتى تستطيع إنشاء منشورات مناسبة وجاذبة. هل جمهورك هم الآباء والأمهات أم رجال أعمال أم طلاب؟ 
  • تعرّف أكثر على الجمهور المستهدف وسماته الخاصة كي تكتسب فهماً متعمقاً عن متطلباته.
  • تعاقد مع شركة خدمات التسويق الإلكتروني في دبي لمساعدتك في التعرف على شرائح الجمهور الحيوية لوضع استراتيجية فعّالة للتسويق الموجّه، بما في ذلك أماكن إقامتهم واهتماماتهم والمشكلات التي يحتاجون إلى حلول لها ومنصات التواصل الاجتماعي التي يستخدمونها وكذلك الأوقات التي يستخدمون فيها الإنترنت.

2. عدم وجود استراتيجية تسويقية

الكثير من الشركات تتجاهل وضع استراتيجية واضحة قبل بدء حملة التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، إذ يظن البعض أن وجود صفحات لهم على مواقع التواصل ونشر الإعلانات وأحدث المستجدات بين الحين والآخر هو أمر كافٍ لبناء مكانة جيدة في الفضاء الرقمي، لكن في الحقيقة، كل تلك الجهود ستذهب سدى إن لم يتم دعمها باستراتيجية فعالة

  • حدد قائمة الأهداف التي ترغب في تحقيقها.
  • حدد مؤشرات الأداء الرئيسية أو المقاييس التي تمكنك من قياس مدى فاعلية استراتيجيتك التسويقية، مثل عدد المتابعين ومدى الوصول والمشاركة.
  • حدد أفضل الاستراتيجيات لتطوير المحتوى المناسب لجمهورك مثل تحديد محاور وموضوعات المحتوى.
  • اختر التصميم الأنسب ودرجات الألوان التي تنسجم مع منشوراتك لتعزيز هوية علامتك التجارية.
  • حدد ميزانيتك للتسويق الرقمي إذا كنت ترغب في إطلاق حملة إعلانية للترويج لمنتجاتك وخدماتك.

تعاقد مع أفضل شركة خدمات التسويق الإلكتروني في دبي لمساعدتك في تطوير استراتيجية تسويقية فعالة تتوافق مع أهدافك على منصات التواصل الاجت

3. نشر المحتوى عديم الصلة

لا شك أن نشر المحتوى غير المناسب للموضوع يمكن أن يضعف من صورة العلامة التجارية ويؤدي إلى نفور الجمهور، وبالتالي سيؤثر على سمعة شركتك. إذا قمت بوضع منشورات غير جاذبة ولا تتوافق مع اهتمامات جمهورك، فأنت تقلل بذلك من فرص اكتساب متابعين جدد.

كيف تتجنب الوقوع في هذا الخطأ

  • استخدم قاعدة 80/20 كقاعدة عامة – أي تخصيص نسبة 80% من المنشورات للمحتوى الإعلامي المفيد أو الترفيهي وتخصيص 20% للإعلان عن علامتك التجارية.
  • اختر مواضيع شيّقة تضيف القيمة إلى الجمهور – استقطب اهتمام جمهورك بالمحتوى الجذاب المنشور في الوقت المناسب مثل الأخبار ذات الصلة بقطاع أعمالك أو النصائح المفيدة.
  • وفقاً لدراسة أجرتها “سبراوت سوشيال”، يُفضّل 50% من المستخدمين مشاهدة مقاطع الفيديو عن أنواع المحتوى الأخرى. لذلك ينبغي عليك الاستفادة من المزايا التي تقدمها مقاطع الفيديو على “تيك توك” وإنستغرام وفيسبوك كأداة فعالة ضمن استراتيجيتك التسويقية.

4. الإفراط في استخدام الردود الآلية

استخدام الردود الآلية بشكل مفرط قد يُشعر المتابعين بعدم التقدير، إذ يفضّل معظم المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي التواصل مع شخص حقيقي يجيب بشكل مباشر على استفساراتهم وأسئلتهم، كما أن هناك استفسارات محددة لا يمكن لبرامج المحادثة الآلية “شات بوت” الإجابة عليها بشكل دقيق، وقد يؤدي الرد الآلي غير الدقيق إلى ترك انطباع سيء لدى العملاء.

كيف تتجنب الوقوع في هذا الخطأ

  • حاول أن تتواصل مع المتابعين بشكل شخصي وأكثر مصداقية، وقد تكون هذه فرصة جيدة لإظهار تقديرك للتعليقات الإيجابية والرد على الرسائل السلبية بصورة فورية.

إذا لم يكن لدى فريقك الوقت الكافي للرد على مئات الرسائل، ننصحك في هذه الحالة بالتعاقد مع شركة متخصصة تقدم خدمات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي في دبي. يمكن لشركة موثوقة في هذا المجال أن تقوم بإدارة قنواتك على الإنترنت من خلال التواصل المستمر مع جمهورك لتوطيد ولائهم وعلاقتهم بعلامتك التجارية

5. عدم متابعة المنافسين

إن مراقبة المنافسين وتتبع أدائهم على مواقع التواصل الاجتماعي أمر ضروري لاكتساب المعرفة والبحث عن الوسائل التي يجب استخدامها لتحسين أدائك على مواقع التواصل وتحقيق الميزة التنافسية. التعلم من نقاط القوة ونقاط الضعف لدى المنافسين سيساعدك على اتخاذ قرارات تسويقية مستنيرة تسهم في تعزيز نمو علامتك التجارية.

كيف تتجنب الوقوع في هذا الخطأ

  • قم بتقديم خدمات ومنتجات متفردة تجعل علامتك التجارية الخيار الأمثل للعملاء المحتملين، واحرص على متابعة صفحات المنافسين على مواقع التواصل الاجتماعي للتعرف أكثر على استراتيجياتهم التسويقية.
  • حدد الحملات التسويقية التي كان لها تأثير أكبر ونوعية المنشورات ذات معدلات التفاعل العالية، وقم بتطبيق نفس الأفكار على حملتك أو اطلق حملات أكثر ابد

تمتلك منصات التواصل الاجتماعي كافة المقومات التي تجعل منها أدوات تسويقية فعالة تساعد العلامات التجارية على النمو والانتشار. إذا كنت ترغب في تحقيق الاستفادة المثلى من مواقع التواصل الاجتماعي كمنصة انطلاق لأعمالك، يمكنك الاستعانة في شركة سفن جي ميديا المتخصصة في تقديم خدمات كتابة المحتوى التسويقي لصفحات التواصل الاجتماعي.