تصدر نتائج البحث على خرائط جوجل

مع ظهور محركات البحث الإلكترونية والمنصات الرقمية، ظهرت طرقٌ سهلة وأكثر كفاءة تساعدك على جذب المزيد من الزوار إلى موقعك الإلكتروني. في هذا المقال، تدعوك سفن جي ميديا إلى جولة قصيرة لتتعرف فيها على الطّرق التي تمكّن أعمالك من تصّدر نتائج البحث على خرائط جوجل وتحقيق معدلات زيارة عالية لموقعك الإلكتروني وأيضاً لمتجرك أو شركتك، مع عرض بعض الأدوات الفعّالة التي حققت أهدافنا التسويقية بكل جدارة.

كخطوة أولى، يجب عليك تهيئة موقعك الإلكتروني لعرض نشاطك التجاري و تحسين موقعه على نتائج محركات البحث المحلية حتى يتصدّر محركات البحث المحلية. في الخطوة الثانية، يجب أن تقوم بتعزيز حضورك على “خرائط جوجل” عبر تثبيت وتصديق معلومات نشاطك التجاري على منصة Google My Business أو “نشاطي التجاري على جوجل”. تمكّن هذه الخدمة عملائك من العثور على نشاطك التجاري عبر نتائج البحث المحلية وتسجيل المزيد من الزيارات مقارنةً بالبيانات غير المكتملة، كما تُعد هذه الخدمة الأداة الأكثر فعالية لجذب المزيد من الزوار إلى موقعك الإلكتروني. تشير دراسة أجريت حديثاً إلى أن 46% من المستخدمين الذين يقومون بعمليات البحث المحلية عبر هواتفهم الذكية سيقومون بزيارة متجرك خلال يوم واحد من إيجاده، مما يجعل هذه الخدمة فرصة تسويق متفردة لا يمكن تجاهلها. لذلك، يجب عليك أن تثبت وجود أعمالك على خرائط جوجل وأن تجعل بيانات نشاطك التجاري متوفرة على الإنترنت، لتساعد عملائك في الوصول إليك و”صفحة البحث“ وخرائط جوجل“.

دعنا نلقي نظرة على ترتيب موقع شركة سفن جي ميديا بعد تهيئته على منصة Google My Business وكيف تفوق على كافة مواقع الشركات المنافسة في نتائج البحث المحلية.

1- تحقّق من معلوماتك على Google My Business:
عندما يبحث المستخدمون على نشاطك التجاري على “صفحة البحث” أو “خرائط جوجل”، يجب أولاً أن تكون بيانات نشاطك التجاري متوفّرة على الإنترنت؛ تأكّد من صحة بطاقة بياناتك وأن كافة معلومات النشاط التجاري كاملة ودقيقة، بما في ذلك: الموقع الإلكتروني وساعات العمل وتفاصيل الاتصال مثل اسم النشاط التجاري والعنوان ورقم الهاتف.

2- تحسين بطاقة بياناتك:
تتيح لك خدمة Google My Business إمكانية تهيئة بياناتك للوصول إلى المزيد من العملاء إلكترونياً، فهي تعد أداة مثالية لإبراز أهم السمات التي يحتاج إليها العملاء للتّعرف على منتاجاتك أو خدماتك. لذلك، يجب أن تضم بطاقات البيانات ما يلي:
• الموقع الإلكتروني
• وصف النشاط التجاري
• ساعات العمل
• الاتجاهات
• الصور ومقاطع الفيديو
• زر “اتصل الآن” لمستخدمي الهواتف المتحركة

ستساعدك هذه العناصر على جذب المزيد من العملاء الجدد من خلال تهيئة نشاطك التجاري كجهة يسهل الوصول إليها.

3- أضف تعليقات جوجل لتعزيز نمو أعمالك التجارية:
تعتبر “تعليقات جوجل” أداة حيوية أخرى تساعدك على رفع ترتيبك في نتائج البحث المحلية، حيث تعمل التعليقات والتقييمات الإيجابية من عملائك السابقين على زيادة نسب ظهورك وتعزيز صورة علامتك التجارية على محركات البحث. ولكن، يجب عليك الرد على كل التعليقات بشكل دائم ولو بعبارة “شكراً” و احرص دائماً على تحري الدقة في ردودك سواء كانت التعليقات إيجابية أو سلبية. هذه التعليقات تقوم أيضاً بدور حيوي جداً فيما يتعلق برفع معدل النقر على إعلاناتك في نتائج البحث.

4- وظّف منشورات منصة Google My Business لصالحك:
إن صفحتك على خدمة Google My Business تمنحك خيار إضافة صورة أو مقطع فيديو إلى جانب زر “الحث على الاتصال” الذي يظهر على صفحة بحث جوجل في “بطاقة المعلومات” وعلى “خرائط جوجل”، وتعمل منشورات Google My Business على مساعدة عملائك في التواصل مع علامتك التجارية وحثّهم على اتخاذ إجراء للوصول إلى منتجاتك أو خدماتك. احرص دائماً على مشاركة أحدث أخبار شركتك ومدوناتك وكذلك الفعاليات المستقبلية والعروض الخاصة من خلال منشورات Google My Business وسوف تكتشف أن الباحثين عن علامتك التجارية سيتحولون إلى عملاء محتملين.

إليك صورة لمنشور خاص بشركة سفن جي ميديا على منصة Google My Business: