فن الكتابة الإعلانية: ٨ عناصر لإطلاق القوة في النص التسويقي ورفع المبيعات

إليك بعض الخطوات لإطلاق القوة الكامنة في المحتوى يمكنك استخدامها في بناء صورة العلامة التجارية، وزيادة معدلات زيارة الموقع الإلكتروني، إذ يدرك المسوِّقون أن الكتابة الاعلانية الاحترافية تؤثر تأثيراً كبيراً على رواج مبيعاتهم، ومع ذلك لا تركز كل العلامات التجارية تركيزاً كافياً على المحتوى الذي يعبر عنها، مما يعني تأثرها بشكل سلبي. ولا يقتصر كتابة النصوص الاعلانية على مجرد صياغة نص سليم لغوياً؛ لكنه عمل يتطلب الاستعانة بأسلوب الإقناع للقيام لبناء صورة العلامة التجارية، وزيادة معدلات زيارة الموقع الإلكتروني، ومعدلات التحول إلى طلب أسعار ومن ثم المبيعات، وللمساعدة في تحسين نتائج محركات البحث (SEO). اتباع هذه الخطوات البسيطة يطلق القوة الكامنة في الكلمات لتصبح أداة بين يديك.

  • الكتابة بصيغة المخاطب

يعتقد معظم الكتّاب أن الحديث بصيغة المخاطب تكسب النص بريقاً جذاباً. ومع ذلك، يُفضل أن تكتب النصوص الإعلانية والتسويقية بصيغة المخاطب، فلقد أثبت أن كلمة “أنت” (صيغة المخاطب عامة) هي أقوى الكلمات تأثيراً في عالم الإعلانات، فاستفد من قوتها لصالحك!

  • تخيل جمهورك وخاطبهم

قم بتحديد جمهورك المستهدف بشكل عام وتواصل معه. تخيل ذلك الشخص المستهدف، يجلس إلى جانبك، قم بتحديد عمره وشكله وصفاته، واعرض عليه المنتج أو الخدمة والمعلومات التي يحتاجها لاتخاذ قرار الشراء.

  • استخدام القوائم والأرقام

استخدم الإحصائيات والبيانات، وسرعان ما ستصبح كلماتك مقبولة كحقيقة واقعة، فالإحصائيات تجذب انتباهنا لأنها تعطينا برهاناً عقلياً، كما أن القوائم تقوم بدور إيجابي لأنها تشبع رغبتنا إلى النظام.

  • استخدام الافتراضات

تحدث إلى جمهورك كما لو كان يستخدم الخدمة أو المنتج الذي تروج له، فعلاً، فهذا يدفعهم إلى تخيل استخدامهم للسلعة، وكيف ستصبح الحياة أجمل بعد استخدامها.

  • الحصرية

جميعنا يرغب في امتلاك ما نظن أنه ليس في مقدورنا امتلاكه، لذلك احرص على إضفاء الحصرية على المنتج أو الخدمة، فنحن نرغب قبل كل شيء أن نشعر بكوننا جزءاً من “الصفوة”.

  • استخدام الاستعارات

القصص والاستعارات جزء لا يتجزأ من عملية المبيعات، فهي تشيع نوعاً من المشاركة الوجدانية؛ فإذا كنت تروج لمنتج ذي طبيعة معقدة، فحاول أن تربطه بروتين الحياة اليومية.

  • استخدام العناوين اللافتة للنظر

إذا كان عنوان الإعلان ضعيفاً، فلن يُحتمل أن يجذب انتباه القارئ. اجعل العنوان مثل الأسرار المشوقة، مثيراً للشغف، أو كسؤال يبحث عن إجابة.

  • استخدام الكلمات القوية

الكلمات القوية تولد الرغبة في الاستجابة؛ ومن الأمثلة على هذه الكلمات “أنت” ، و”مجاني”، و”جديد”، و”مضمون”، و”آمن”.