التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي يمكن الحكومات من إشراك المواطنين في تعزيز الخدمات العامة

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي والاستخدام المتزايد لمواقع التواصل  يمكن الخدمات الحكومية من إشراك المواطنين في تعزيز وتطوير الخدمات العامة

ذكرت مجلة “زاوية” بأن استخدام مواقع التواصل الإعلام الاجتماعي المتزايد في عدد من الدول العربية جعل الخدمات الحكومية قادرة على إشراك المواطنين في تعزيز وتطوير الخدمات العامة. وفي تقرير صادر عن كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية بعنوان “المشاركة السادسة للمواطن بالخدمات العامة في العالم العربي: الإمكانات الكامنة في وسائل الإعلام الاجتماعية” وتم تحليل البيانات والاتجاهات المتعلقة بمنصات مختلف الوسائل الإعلامية التي اُستخدمت في العالم العربي ومدى قدرتها على تغيير طبيعة الخدمات الحكومية. وبناء على تلك النتائج، جاء في التقرير بأن 55 % من المستجيبين تقبلوا فكرة المشاركة في الخدمات الحكومية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ودعم استخدام هذه الوسائل لإعادة تشكيل الخدمات العامة.

وجاء في التقرير أيضاً أن 2% من المستجيبين استخدموا حساباتهم الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على معلومات تتعلق بالخدمات العامة. في حين أن 63% منهم استخدموا صفحات وسائل الإعلام الاجتماعية الحكومية وأن 74% منهم فقط استخدمها كمصدر للبحث عن حقائق ذات صلة بالخدمات. أما الملاحظات ورفع الشكاوى حول الخدمات الحكومية فقليلاً ما كانت ترسل عبر وسائل الإعلام الاجتماعية.

وفي سياق حديثه عن هذا الأمر، أوضح فادي سالم، مدير برنامج الحوكمة والابتكار في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، أن في المنطقة العربية وحدها هناك 5.8 مليون مستخدم لتويتر و82 مليون مستخدم لفيسبوك، وترتفع تلك النسبة في عدد المستخدمين في العام 2014 بـما نسبته 54% و49% على التوالي لهذا العام، وتشير أيضاً إلى أن أكثر من 22% من السكان العرب يستخدمون الإنترنت ووسائل الإعلام الاجتماعية. فيما سجلت قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة أعلى نسبة من حيث استخدام الفيسبوك، حيث أن 61% و58% على التوالي من سكان هاتين الدولتين يستخدمون تلك المواقع.

وجاء في تقرير صادر عن الباحثة رشا مرتضى بأن استخدام النساء لوسائل الإعلام الاجتماعية في العالم العربي يشكل فقط 33%، في حين أن الغالبية العظمى من المستخدمين هم من الرجال دون سن الثلاثين. ومن خلال هذه الإحصاءات نجد أنه من المهم جداً أن تستفيد الحكومة من هذا الجيل البارع الذكاء في استخدام التكنولوجيا وأن تحرص على إشراكهم في مثل هذه المواقع.

سفن جي ميديا على اطلاع دائم بتطورات وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق من خلالها، وتعتبر خدمات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في دبي الأداة الأكثر فعالية وتأثيراً في الأسواق حالياً وقد باتت معظم الشركات تعتمدها الآن.