شركات تسويق في دبي: خمس قواعد ذهبية لكتابة محتوى مميز بالعربية أو الإنجليزية

كتابة مقال بنّاء يحقق جميع الأهداف التي كتب من أجلها ليس مهمة صعبة ولا يمثل تحدياً كبيراً، طالما أنك تطبق القواعد الذهبية الخمس التالية عند كتابة المحتوى لإتقان فن كتابة المقال. كما يمكنك الاستعانة بخدمات شركات التسويق الاحترافية في دبي مثل شركة سفن جي ميديا لمساعدتك على تطبيق التالي:

حدد الهدف من كتابة المقال

كافة المقالات تكتب لهدفٍ محدد.. سواء لإيصال فكرة معينة، أو لتغيير الرأي حول موضوع ما، أو لجذب انتباه الجمهور بغرض الترويج لمنتج أو خدمة ما، أو لإقناع القارئ بوجهة نظرك الشخصية، أو ببساطة لنشر حقائق ومعلومات علمية تفيد المجتمع.

اعرف جمهورك

بعد أن تحدد الهدف من كتابة المقال، عليك أن تحدد الجمهور المستهدف (وذلك بحسب الموقع الجغرافي، المستوى الاجتماعي، العمر، الجنس، المستوى التعليمي، الحالة الاجتماعية، الاهتمامات، التفضيلات وغيرها من العناصر) والشريحة التي تريد الوصول إليها والتفاعل معها، فالمقال الناجح هو الذي يتيح للقراء فرصة المشاركة فيه وإبداء آرائهم. تأكد من اعتماد نمط معين وأسلوب بارع يساعدك على جذب اهتمامهم، ويتوافق مع مستواهم الفكري والثقافي.

أبدع في اختيار العنوان

يقال “لا تحكم على الشيء من مظهره”، ولا تحكم على كتابٍ من غلافه. غير أن المقال يُحكَم عليه من عنوانه، لذلك يتوجب عليك اختيار عنوان يلفت الانتباه ويجذب الاهتمام. من المعروف أن الأسلوب المفضل لدى أغلب القراء هو أسلوب “ذكر النقاط”، لذلك فإن اعتماد أسلوب “أفضل 5..”– كالأسلوب المعتمد في كتابة هذا المقال على سبيل المثال –  يكون مفيداً لك. يمكنك أيضاً اختيار عنوان يدور حول موضوعٍ يهم القارئ، وينبغي ألا يكون مضللاً أو معقداً، إذ أن هناك العديد من المقالات التي تستخدم عناوين لا تمت للمحتوى والموضوع بصلة، وذلك فقط من أجل جذب انتباه القارئ.

قم بتجزئة الأفكار

إن وضع خطة واضحة لكتابة المقال وتجزئة أفكاره وتنظيمها هو أمر بالغ الأهمية. المقالات الطويلة يتم تجاهلها في معظم الأحيان لأنها غالباً ما تتضمن الأفكار نفسها، لذلك عليك دعم مقالك باستخدام الصور والأيقونات والعناوين الفرعية التي ستساعدك على تجزئته إلى فقرات مختصرة، إذ يميل أغلب القراء إلى إلقاء نظرة سريعة على محتوى أي مقال، حيث أن قراءة مقال طويل تصيب القارئ بالملل.

اهتم بتركيب الجمل

تأكد دائماً من بناء الجمل ومن صحة تركيبها بأسلوب لغوي صحيح، واجعل كل سطر مثيراً لاهتمام القارئ ودافعاً له ليقرأ السطر الذي يليه بشغف. كتابة المقال لها متطلبات يجب مراعاتها، ويحبذ ألا تنهي مقالك بخاتمة عادية، بل احرص على اختيار جملة ختامية تحفز على التفكير والبحث، فيمكنك مثلاً استخدام الاقتباسات، أو طرح سؤال بلاغي يثير اهتمام القارئ ويدفعه للبحث عن إجابة للتساؤلات التي ستنشأ في ذهنه.
إذا كنت ترغب بمعرفة المزيد عن كتابة المقالات بشكل احترافي في دبي وعن كتابة المحتوى عموماً، تواصل مع شركة سفن جي ميديا الذي تضم فريقاً من أبرز الكتاب والمحررين الذين يتقنون اللغتين العربية والإنجليزية!