التسويق عبر البريد الإلكتروني: كيف تجعل رسالتك بارزة وجاذبة


تخيّل أنك قمت بإرسال رسالة بريد إلكتروني تسويقية جذابة للغاية إلى جمهورك المستهدف هذا الصباح.. سيفتحون بريدهم الوارد، وكعادتهم كل يوم سيجدونه مليئاً بعشرات الرسائل المتشابهة، والاحتمال الأكبر أنهم سيتجاهلون جميع الرسائل، فكيف تجعل رسالتك الإلكترونية بارزة وسط الرسائل الأخرى، وكيف تضمن جذب انتباه القارئ؟

على الرغم من التطور المتزايد لمنصات واستراتيجيات التسويق الرقمي، تمكّنت رسائل البريد الإلكتروني من الاحتفاظ بمكانتها كواحدة من أفضل أدوات التسويق الرقمي الفعالة التي يمكنها رفع مستوى وعي الجمهور بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات، وذلك بفضل خصائصها الفريدة التي تتيح إنشاء علاقة شخصية ومباشرة مع جمهورك المستهدف من خلال مشاركة آخر مستجدات شركتك أو النشرات الإخبارية أو الكتيبات الترويجية الخاصة بمنتجاتك وخدماتك.

تشير التقديرات إلى أن هناك 3.5 مليون رسالة بريد إلكتروني يتم إرسالها كل ثانية واحدة يومياً على مستوى العالم. ولصياغة رسائل بريد إلكترونية تلفت الأنظار ويقنع القارئ بفتحها، ستحتاج إلى وضع استراتيجية تسويق مثالية واستخدام الأدوات المناسبة، وبصفتنا وكالة تسويق إلكتروني تتمتع بخبرة واسعة ومعرفة متعمقة في تقديم خدمات كتابة محتوى البريد الإلكتروني التسويقي، سنطلعك على بعض النصائح التي تساعدك على كتابة رسائل بريد إلكتروني مثالية تضمن نقل رسالتك بفاعلية تامة.

الرسائل ذات الطابع الشخصي

دائماً ما تضمن الرسائل الإلكترونية الشخصية تحقيق مستوى أعلى من تفاعل الجمهور، لذلك احرص على تضمين الرسائل اسم المستلم لتعزيز علاقة علامتك معه ومنحه المزيد من الاهتمام. تعمل حملات التسويق المستهدفة عبر البريد الإلكتروني على زيادة معدلات قراءة الرسائل وإخبار عملائك بأنك على دراية تامة باهتماماتهم وتفضيلاتهم وبأن تلك الرسالة مصممة خصيصاً لهم، مما سيحفزهم على اتخاذ الإجراء الذي تدعوهم إليه.

إلى جانب إضافة اسم المستلم والتي تعد طريقة مثالية لإنشاء علاقة شخصية مباشرة مع جمهورك، يمكنك أيضاً إضفاء الطابع الشخصي إلى رسائلك بطرق أخرى تشمل ما يلي:

  • استخدم الرسائل التلقائية المرتبطة بحدث معين والتي عادة ما تشمل الإشعارات الترحيبية أو التذكيرات وغيرها.
  • خصص توقيع شخصي للرسالة وليس توقيع مؤسسة، وذلك لتعزيز العنصر الشخصي.
  • تذكر إرسال الرسائل الإلكترونية خلال المناسبات الخاصة مثل الأعياد السنوية 
  • تجنب الطابع الرسمي في الرسالة، واستخدم العبارات اللطيفة وثيقة الصلة بالموضوع.

المحتوى الموجز والقصير

إن رسائل البريد الإلكتروني الموجزة تساعدك على زيادة معدلات الاستجابة، فقد تفقد اهتمام القارئ خلال ثوانٍ معدودة إذا وجد نفسه مضطراً للتمرير كثيراً للأسفل لقراءة موضوع رسالتك. لذلك احرص على جعل المحتوى قصيراً وهادفاً لضمان جذب اهتمام القارئ من أول جملة وتذكر تضمين عبارات الدعوة إلى اتخاذ الإجراء المستهدف (call to action) في رسالتك. وحاول أيضاً تقسيم القرّاء حسب عدد من الفئات المختلفة مثل الموقع الجغرافي وسجل التصفح، بحيث ترسل المعلومات ذات الصلة إلى الأشخاص بدلاً من إرسال رسائل جماعية غير ذات صلة.

نصائح قيّمة:

  • استخدم عبارات مباشرة وهادفة
  • تجنب الحشو والعبارات غير ذات الصلة
  • استخدم تنسيقاً جذاباً للمحتوى للفت انتباه القارئ
  • استخدم كلمات وعبارات بسيطة وتجنب المصطلحات المعقدة

تضمين العناوين المشوقة

عنوان الرسالة هو نقطة الاتصال الأولى التي تنشئها مع جمهورك المستهدف، لذلك فإن الكلمات التي تختارها في السطور الأولى للرسالة قد تكون عاملاً لإنجاح أو إخفاق حملتك التسويقية. اختر عبارات قصيرة ووثيقة الصلة بالموضوع، حيث أن رسالتك قد تكون واحدة من بين عشرات الرسائل الأخرى ويجب أن تكون ذات عنوان جذاب يحث القارئ على النقر والقراءة.

نصائح قيّمة:

  • صندوق الوارد النموذجي يعرض أول 5 أو 6 كلمات فقط من سطر العنوان، فاحرص على نقل رسالتك من خلال هذه الكلمات.
  • اترك انطباع أول مثالي من خلال كلمات مختارة بدقة وعناية. استخدم الكلمات الجذابة وتجنب المصطلحات المعقدة.
  • تجنب استخدام الأحرف الإنجليزية الكبيرة في سطور العنوان، فهي عادة ما توحي بالصراخ والصخب.
  • احرص على إثارة فضول القارئ بشأن محتوى الرسالة وتأكد من عدم تقديم وعود كاذبة.

الهواتف الذكية.. وسيلة تواصل جوهرية

أصبح استخدام الهواتف الذكية عادة يومية أساسية لدى كافة أفراد المجتمع، فقد يبدأ عميلك يومه بالتحقق من رسائل الواتساب ورسائل البريد الإلكتروني والمواعيد على هاتفه، ويواصل استخدام هاتفه حتى نهاية اليوم. لذلك يجب أن تكون رسائلك التسويقية عبر البريد الإلكتروني متوافقة مع الأجهزة المحمولة، كي لا تفوّت فرصة الوصول إلى جمهورك المستهدف، بغض النظر عن مدى فعالية الحملة التسويقية التي تعتمدها.

نصائح يجب وضعها في الاعتبار 

  • اجعل الموضوع موجزاً والمحتوى مباشراً، وقم بتهيئة رسالتك بما يتوافق مع أسلوب القراءة الذي لا يستغرق سوى بضع ثوانٍ.
  • اجعل محتوى رسالتك متوافقاً مع الوضع الرأسي أو العمودي للهاتف الذكي.
  • حاول استخدام تصميمات بسيطة ونموذجاً من عمود واحد بحيث يتكيف النص مع حجم شاشة.
  • احتفظ بعبارة محددة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء، واترك مساحة قابلة للنقر.

تضمين العناصر المرئية الجذابة بصرياً

يعالج الدماغ البشري المعلومات المرئية أسرع من النص المكتوب بعدة مرات. لذلك احرص على جعل حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني أكثر جاذبية من خلال إضافة عناصر مرئية متفردة تكمل النص المكتوب، مما سيجعل رسالتك بارزة وسط صندوق الوارد المكتظ. يمكنك إضافة صور ثابتة أو رسوم توضيحية أو ملفات GIF أو مقاطع فيديو قصيرة ورسوم متحركة. ويمكنك أيضاً إنشاء عنصر تفاعلي مثل دفتر الصور المتحركة بناءً على المحتوى الذي تقوم بإنشائه.

إليك بعض النصائح الهامة لإنشاء رسائل بريد إلكتروني جذابة بصرياً:

  • قسّم محتوى رسالتك إلى أقسام ذات عناوين فرعية.
  • استخدم التركيبات اللونية المتناسقة لإبراز المعلومات أو الصور المهمة.
  • اختر خطوط وتنسيقات أنيقة ولكن شائعة تدعمها جميع الأجهزة.
  • تأكد من استخدام عبارات الدعوة إلى اتخاذ إجراء.
  • قم بتضمين مسافات بيضاء لتحسين إمكانية القراءة.

تعتبر الحملات التسويقية عبر البريد الإلكتروني الطريقة الأمثل للتواصل مع جمهورك المستهدف واكتساب عملاء محتملين جدد ورفع الوعي بالعلامة وزيادة المبيعات، لذلك يجب أن تكون رسائلك مثالية من كافة النواحي، من حيث المحتوى والرسالة واللغة السلسة الجميلة الخالية من الأخطاء الإملائية والنحوية.